liver1 photo.jpg

أمراض الكبد

وطرق الوقاية والعلاج

يسعى فريق عالم الماس الطبى جاهداً لتوفير أفضل وسائل العلاج والأكثر فطوراً حيث أننا نسعى جاهداً لتوفير أفضل العلاجات تطوراً لمرضى الكبد فى أفض المستشفيات حول العالم بأحدث الأجهزة وتبعًا للبروتوكول العالمى .

مع عالم الماس سوف نعرض عليكم موضوعنا هذا عرضًا مفصلاً لأمراض الكبد الفيروسيه واسبابها وأمراضها وطرق الوقاية والعلاج .

خاصة مع انتشار هذه الأمراض الكبد الفيروسيه أو اللتهاب الكبد الفيروسى .

أنواع أمراض الكبد وأسبابها :

لقد نعلم أن فى الأونه الأخيره قد سمع كثيراً عن أمراض الكبد الفيروسية بشكل كبير فى البلاد العربية مع العلم أنها ليست منتشرة بهذا الشكل فى البلاد الغربية ولكن يعتبر تشمع الكبد الكحولي هو الأكثر أنتشارًا فى البلاد الغربية .

الأكثر انتشارًا فى الدول العربية هو ألتهاب الكبد الفيروسى بى وسى وتنتقل عن طريق الدم أو الجنس ويكون السبب فيها معظم الأدوات الغير معقمة عند طبيب الأسنان أو محلات التزيين الرجالى أو النسائى حيث أن معظمهم يستخدمون أدوات غير نظيفة أو غير معقمة مثل (أمواس الحلاقة) وليست فقط الأمراض الفيروسية هى الأكثر إنتشاراً ولكن يوجد أيضاً أمراض الكبد المناعيه حيث أن يتم معامله الجسم للكبد كأنه جسم غريب وتبدأ فى مهاجمته وهكذا ينتج لأمراض كبدية مثل تشمع الكبد وهو من الأمراض المناعية الذاتيه .

سرطان الكبد واحد من الأكثر الأمراض انتشاراً وممكن أى يكون بدني او انتقالي حسب ان كان ابتدا من الكبد نفسه وهذا ما يسمي بدني او ان يكون انتقاله من أى عضواً أخر فى الجسم وهذا يسمى إنتقالى .

وحاليًا مع تطور الأجهزة الطبية والوسائل العلمية الحديثة بات لسرطانات الكبد علاجات متعددة خاصة العلاجات الجراحيه ثم إثبات نجاحها فى معظم الحالات وتؤدى إلى الشفاء التام من السرطان .

يوجد أيضاً إجراءات آخرى منها ،  Radio Frequenay Ablation RFA اوالحرق أضافة إلى embolization  وغلق الشريان الذى يغذى سرطان الكبد نفسه أما الأمراض الحصيات المراريه التى تشكل فى القنوات المراريه والحصيات المراريه هى عبارة عن مخزن لايفرز شئ والكبد هو الذى يفرز الصفراء وماتبقى من الصفراء يذهب إلى المراره مم ينتج لحصوات كوليستروليه .ولها أسباب كثيرة منها المناعية الوراثية أو أسباب غذائية أو تناول أدوية معينة .

جميع الأمراض المراريه تعالج بالمنظار وتم إستئصال المراره والتى تعتبر من أسهل الجراحات التى لا يكون لها أى عواقب صحيه خطيره .

أعراض أمراض الكبد :

  1. أصفرار العينين والجلد مع حراره .

  2. الم فى المنطقة العلوية ومنتصف البطن مع الكتف الأيمن والظهر .

  3. لون البول يتحول إلى اللون الأحمر بسبب الحصيات أو انسداد القناة الجامعة .

  4. الغثيـــان .

معلومه هامة عن الكبد :

من نعم الله علينا أن الكبد من الأعضاء الذى يعود إلى حجمه الطبيعى وهذا مايساعد فى استئصال سرطان الكبد بدون أى تأثير على وظائفه حيث أن يمكن أن يحيا الإنسان ب 30 % منه فقط أى يمكن أن يخسر 70% من الكبد من بدون أى تأثيرات سيئة على صحة الانسان

وهذا سبب يؤكد أن المريض لا يشعر بأية أعراض لأمراض الكبد خلال خسارته لأكثر من 70% من كبده وهكذا عندما تظهر الأعراض فتكون في المراحل المتقدمة  .

 

 

 

نصائح من عالم الماس :

1)     ننصح بإجراء الفحوصات الدورية كل سنة تقريبا خاصة الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكبد  

2)     تناول   السوائل للحفاظ   على صحة الكبد  

3)     الابتعاد عن الاكحول لأنهه مدمر للكبد بشكل كبير

4)     عدم تناول الادوية بدون وصفه طبية